تسجيل الدخول

تطوير الموارد البشرية

​​
  • التدريب والتطوير:
إن من أولويات البرنامج بناء القدرات المؤسسية وتمكين المؤسسات الحكومية من تطبيق أرقى المعايير العالمية للتميز، ومن هذا المنطلق يقوم البرنامج بإعداد حزمة من البرامج والدورات التدريبية التي من شأنها أن تُسهم في تحقيق الأهداف المرجوة للتميز الحكومي.


  • اختبار الأبعاد الشخصية والقدرات:
تُعتبر اختبارات الأبعاد الشخصية على التحاليل الإحصائية من أفضل أدوات التحسين وتطوير القيادة وذلك لمصداقيتها واعتماديتها وثبوت ارتباطها بحسن الأداء الوظيفي وقد قام برنامج الشيخ صقر بالقياس اعتماداً على قياس من الجيل الرابع الذي يتميز بمصداقية أعلى لكونه يفرض تحديد المشارك لأوليات اختباراته السلوكية.

وقد تم التركيز على تقرير التطوير الذاتي وتقرير العوائق وعلى أساس هذه التقارير تم مقابلة المشاركين من قبل الاستشاري والذي أعد خطة تدريبية خاصة لكل مشارك. كما قام البرنامج باختبار مهارات القيادات الشابة في الإمارة من خلال اختبار التفكير اللغوي والتفكير الرقمي الرياضي والتفكير المنطقي. وقد تم الشروع بالبرنامج بمشاركة 27 قيادياً في اختبار الأبعاد الشخصية و18 قيادياً في اختبار مهارات التفكير اللغوي والتفكير الرقمي الرياضي والتفكير المنطقي.


  • تدريب منسقي التميز المؤ​​سسي ومساعديهم:
بناءً على الخطة العامة السنوية لفعاليات البرنامج تم وضع العديد من البرامج والدورات القيمة لتأهيل وتدريب المنسـقين​ لتمكينهم من نشر ثقافة الجودة والتميز المؤسسي، كما يقوم البرنامج بتأهيل أخصائيي التميز المؤسسي وذلك من خلال تدريبهم على الآتي:

  1. التعرف إلى نموذج التميز الأوروبي بالتفصيل.
  2. إعداد المقيم الداخلي.
  3. أدوات الجودة.
  4. تحسين العمليات.
  5. الأساليب التدريبية.
  6. الاتصال الفعال.
  7. إدارة الاجتماعات.
  8. إدارة المشاريع.
  9. كيفية إعداد الاستبانات وتحليلها.
  10. النظام الآلي لإدارة الأداء الحكومي.


  • تدريب قادة المعايير ومساعديهم:
يقوم البرنامج بإعداد وتنظيم ورش عمل مكثفة لقادة المعايير طبقاً لنموذج التميز الأوروبي EFQM وربط المعايير بأمثلة قيمة يمكن الاستفادة منها مقارنة بأفضل الممارسات الحكومية، بالإضافة إلى عقد اجتماعات خاصة معهم والتأكد من سير الأمور بالطريقة الصحيحة في الجهات الحكومية. 


  • تدريب موظفي خدمة المتعاملين:
يقوم البرنامج بتنظيم ورش عمل لموظفي خدمة المتعاملين في الجهات الحكومية والتدريب على كيفية اكتساب المهارات المناسبة لتلبية احتياجات المتعاملين والتعامل مع مختلف المسائل التي تخصهم من مختلف الثقافات والخلفيات الاجتماعية. 


  • التد​ريب على الإحصاء وتحليل الاستبيانات:
يقوم برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي بتقديم تدريبات دورية وفردية في الإحصاء لتمكين قادة معايير التميز من استعمال الأدوات الإحصائية في تحديد وحل المشاكل وخاصة تحليل الاستبانات ومنها:

  1. استبيان الأساليب القيادية.
  2. استبيان الرضا الوظيفي.
  3. استبيان قياس جودة الخدمات.


  • تدريب حول الأنظمة الالكترونية:
يقوم برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي بتدريب مشرفي الأنظمة الإلكترونية في الجهات الحكومية بصورة دورية لكل من:

المشرفين على النظام الآلي لإدارة الأداء الحكومي.
مشرفي نظام الشكاوى الإلكتروني الموحد.
مشرفي نظام الاقتراحات الإلكتروني الموحد (مُشَـاركة).


  • تدريب منسقي الموارد البشرية:
قام البرنامج بإعداد وتنظيم ورش عمل لمنسقي الموارد البشرية لتمكينهم من استعمال دليل إدارة الأداء الوظيفي وتطبيقه في جهاتهم، وقد تم متابعة المنسقين من خلال الاجتماعات والاستشارات. 


  • إدارة الأداء الوظيفي:
أثبتت البحوث أن أفضل أنظمة المكافآت هي التي تجمع بين المكافآت الفردية والجماعية، ولذلك فقد اعتمد برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي نظام إدارة الأداء الوظيفي الذي يعتمد على الأداء الفردي ويقاس من خلال الكفاءات الوظيفية المطلوبة ومدى تحقيق الأهداف الوظيفية، إضافة إلى نتيجة فئة الدائرة الحكومية المتميزة، وبناءً عليه تَمكن الموظفون من الحصول على مكافآت مالية شهرية تراوحت بين 15% و30% من راتبهم الأساسي، وقد تم تطبيق هذا المشروع في العام 2008 وكان له أثر كبير في حسن تطبيق معايير التميز التي أكدته نتيجة فئة الدائرة الحكومية المتميزة.


ومن أهداف إدارة الأداء الوظيفي:​

  1. تأكيد الدور الحيوي لعملية تقييم الأداء في تطوير العمل وتحقيق توظيف إستراتيجي أمثل للمكافآت في الارتقاء بجودة العمل.
  2. تحفيز المؤسسات والأفراد على تحقيق مستويات عالية من الأداء المتميز.
  3. ربط الأداء الوظيفي بالأداء المؤسسي.
  4. ربط مكافآت العمل بالمستوى الحقيقي للأداء والإنتاجية والعطاء الوظيفي.
  5. توفير إطار عملي للجهات لتحسين عملية إدارة الأداء الوظيفي بإستخدام الأساليب الحديثة في وضع الأهداف وتقييم الكفاءات.
  6. تحقيق درجة عالية من الموضوعية والشفافية في تحديد توقعات العمل ونتائج الإنجاز والأداء.
  7. إتاحة الفرصة لجميع العاملين للتعرف إلى جوانب القوة والضعف في الأداء الوظيفي ووضع خطط التطوير اللازمة.